background

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية 2024 | دليل كامل بالخطوات

ما هي شروط فتح متجر الكتروني في السعودية 2022 لبيع المنتجات؟ سؤال سيحتل بالفعل المرتبة الأولى في محركات البحث في عام 2022 بسبب ارتفاع الطلب على التجارة الإلكترونية بين المواطنين السعوديين، بما في ذلك الأفراد والتجار ورجال الأعمال، بنسبة عالية ومثيرة للإعجاب.

خاصة بعد التوسع والنجاح الفعال للتجارة الإلكترونية في عام 2021، وفقًا لموقع وزارة التجارة السعودية، وصل عدد المتاجر الإلكترونية  إلى حوالي 28.6 مليون متجر إلكتروني في عام 2021، بزيادة 12٪ عن عام 2020.

كان العمل في التجارة الإلكترونية من خلال إنشاء متجر على الإنترنت لبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت بمثابة المنقذ لمجموعة كبيرة من الناس، خاصة بعد أن عانت المملكة العربية السعودية ودول أخرى في العالم من آثار سلبية وخسائر كبيرة في القطاعات التجارية والاقتصادية بسبب فيروس كورونا COVID-19.

هذا هو موضوع مقال اليوم وما سنتحدث عنه بعد ذلك. سنعرض شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية في عام 2022، وكذلك تكلفة انشاء متجر الكتروني السعوديةونوع وشروط ترخيص تطبيق إلكتروني في المملكة العربية السعودية، وفقًا لأحدث لوائح وزارة التجارة

حلول متاجر إلكترونية متكاملة

أولًا: ما هو المتجر الإلكتروني أو منصة البيع الإلكترونية؟

Conditions for opening an online store in Saudi Arabia

أولاً، سنعرض اهم الأسباب الرئيسية والدافع وراء توافد السعوديين إنشاء متجر الكتروني السعودية مجاني خاص بهم، بالإضافة إلى شروط فتح متجر الكتروني في السعودية 2022 | دليل كامل بالخطوات.

دعنا نتعرف على مفهوم المتجر الإلكتروني بالتفصيل لأولئك الذين يتعرفون لأول مرة على التجارة الإلكترونية وأساليب العمل والربح منها.

المتجر الإلكتروني هو عبارة عن أداة تسمح ببيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بسهولة وذكاء على طرفي المعاملة التجارية وهم التاجر والمشتري، هو موقع ويب يتم تصميمه بطريقة محددة ليخرج بشكل منصة بيع إلكترونية.

يعد المتجر الإلكتروني نسخة طبق الأصل من تجارة التجزئة في المتاجر وأسواق البيع بالتجزئة، ولكن بطريقة حديثة ومتطورة لبيع المنتجات أو الخدمات للمستهلكين بطريقة متقدمة وأيضًا بطريقة متطورة لتجار التجزئة لإدارة وتحسين تجارتهم.

يمكننا رؤية هذه الميزات الفوتوغرافية الحديثة في وظيفة الدفع الإلكتروني، مما يجعل الأمور أسهل بكثير للمتسوقين الرقميين، في ميزة تتبع الشحنات، التي تسمح لهم بتتبع شحنتهم حتى وصولها، وفي ميزة تطبيقات التسويق عبر الهاتف المحمول، والتي تتيح للمتسوقين شراء ما يريدون في أي وقت من هواتفهم.

على عكس المميزات المذكورة أعلاه، يتمتع التاجر بميزات مثل ميزة إدارة التجارة ببساطة من خلال الهاتف الذكي، مما يسمح له بتحسين عملياته بشكل أسرع وأوسع، حيث يمكنه الآن دراسة الإضافات والاستراتيجيات فقط بعد انتهاء العملية بنقرة زر واحدة على هاتفه المحمول.

كل هذه الأسباب وأكثر هي من أهم الأسباب التي تجعل جميع المواطنين السعوديين يبحثون عن شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية وغالبًا ما يتساءلون عن رسوم فتح متجر إلكتروني احترافي وفقًا لقواعد التجارة الإلكترونية بحلول عام 2022.

وهذا بشكل بسيط هو المقصود بمنصة البيع الإلكترونية، أو المتجر الإلكتروني أو السوق التجاري أو الحراج أو أي شيء يسميه المواطنون السعوديون.

ثانيًا: كيف افتح متجر الكتروني؟ ولماذا تحتاج إلى إنشاء متجر إلكتروني سعودي؟ 

قد تكون الإجابة على هذا السؤال طويلة وتتطلب سلسلة من المقالات، لكننا سنقدم لك أبرز وأهم الإجابات بالأرقام.

نظرًا لأن الإحصاءات والدراسات هي الدليل المادي الأكثر واقعية ونجاحًا لتجارب التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وحول العالم، تابعنا لتتعرف عليها..

  • ·   تحتاج إلى فتح متجر إلكتروني لأن حجم سوق التجارة الإلكترونية في العالم العربي وصل إلى 7 مليار دولار؛ وتستحوذ المملكة العربية السعودية وحدها على 1.5 مليار من هذه القيمة.
  • ·  تحتاج أن تتعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية للمقيمين لأنها تأتي في صدارة الدول العربية في مجال التجارة الإلكترونية وذلك بأكبر نسبة متسوقين ومشترين عبر الإنترنت في المنطقة يصل إلى 10.6 مليون _ وفق تقارير باي فورت _.
  • يكفي هذا أم لا زلت غير مقتنع؟ هيا نتناول أرقام وإثباتات أكثر..
  • · تحتاج إلى إنشاء متجر إلكتروني بالسعودية لأن حجم التجارة الإلكترونية في المملكة خلال عام 2019 وصل نحو 33 مليار ريال.
  • أي تستحوذ السعودية وحدها على 45% من حجم التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط والعالم العربي؟ _ بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة.
  • · هل تعلم أيضًا أن عدد المتاجر الالكترونية حول العالم وصل لأكثر من 2 مليون، وأن المملكة العربية السعودية وحدها تستحوذ منهم على حوالي 25501 متجر الكتروني مسجل _ بغض النظر عن المتاجر غير المُسجلة.

اعتقد الآن لم تعد في حاجة إلى استكمال الأرقام للوصول إلى إجابة سؤالك!

وبالطبع، لديك الآن سؤال: كيف يمكنني إنشاء متجر إلكتروني؟ وما هي شروط ترخيص موقع الكتروني في السعودية لبيع المنتجات أون لاين بالمملكة؟

لا تقلق، قد تبدأ ساعة حظك معنا في هذا الدليل الجديد من أكبر مزود لخدمات تصميم المتاجر الإلكترونية في الشرق الأوسط، وهي شركة Blue Media

وخلال هذه الرحلة، سنساعدك بشكل فعال على بدء تجارتك الإلكترونية من خلال إنشاء أفضل متجر الكتروني سعودي أو موقع حراج وإرشادك خطوة بخطوة، من ترخيص موقع الكتروني في المملكة العربية السعودية إلى بيع المنتجات وتحصيل الأرباح.

كل هذا بعد أن نُطلعك على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية 2022 | دليل كامل بالخطوات

. مستعد؟! هيا بنا🤩

ثالثًا: تعرف على سوق التجارة الإلكترونية في السعودية💰

Conditions for opening an online store in Saudi Arabia

مرت التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بعدة مراحل حتى تصل إلى إلى ما هي عليه الآن من نمو مستمر وأرقام في ارتفاع دائم.

إلا أنه هناك محطات مهمة جدًا أثرت إيجابًا على شكل وحجم وانتشار التجارة الإلكترونية في المملكة، كان من أهمها ما يلي:

1. إصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية

كان قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية واحدا من المحطات المضيئة في تاريخ التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

الهدف هو تنظيم العلاقة بين التجار الذين يمتلكون المتاجر الإلكترونية والمشترين المستهلكين لهذه المتاجر عبر الإنترنت.

قامت وزارة التجارة والاستثمار السعودية بوضع مشروع القانون واصدار المسودة الخاصة به في فبراير 2015 لمناقشته من قبل أعضاء مجلس الشورى السعودي.

وفي يوليو من عام 2018 أقر أعضاء مجلس الشورى السعودي مشروع القانون لتعلن الحكومة في يوليو من هذا العام إصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وبدء العمل بنصوص مواده الـ 26.

مشروع القانون هذا يرد على جوانب عدة خاصة بـ تكلفة فتح متجر الكترونى في السعودية بشكل قانوني كامل.

 2.شروط فتح وترخيص متجر الكتروني في السعودية؟

لعبت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة السعودية دورًا فعالًا في نمو وتحسين خدمات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. ونتيجة لذلك، لاحظنا أن محركات البحث تركز بشدة على هذه الكلمة الرئيسية: وزارة التجارة متجر إلكتروني ؛ وزارة التجارة فتح متجر الكتروني ! هذه هي الطريقة التي اخترعت بها وزارة التجارة السعودية كلمة المتجر الإلكتروني.

من الإجراءات الإيجابية التي ساهمت بشكل فعال في سرعة نشر وتطوير التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هي خدمة إصدار سجل تجاري الإلكتروني.

تتيح هذه الخدمة لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتاجرهم بخطوات سريعة وبسيطة للغاية دون الحاجة إلى مغادرة منازلهم.

في هذا السياق، أنشأت وزارة التجارة والاستثمار المحلية صفحة خاصة على موقعها الرسمي للتسهيل على أولئك الذين يرغبون في إنشاء متاجر إلكترونية وإنشاء سجل أعمال إلكتروني خاص بهم للتسجيل من خلاله باتباع جميع التعليمات المتاحة على هذه الصفحة.

✍️ معلومة تهمك

يعد إصدار السجل التجاري أحد أهم شروط ترخيص موقع الكتروني بشكل قانوني في السعودية . لذلك لا تغفل عن مدى أهمية إكمال هذه الخطوة قبل تصميم متجرك الالكتروني.

3. إطلاق خدمة”معروف”:

Conditions for opening an online store in Saudi Arabia

تعد أزمة الثقة وشكوك العملاء حول مصداقية المتجر أو جودة المنتجات أو الخدمات التي يقدمها هذا المتجر أو ذاك من أكبر التحديات التي تواجهها التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وحول العالم.

وأدى ذلك إلى قيام وزارة التجارة والاستثمار السعودية، بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال، بإطلاق خدمة «معروف».

تعد خدمة معروف واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية، والتي تهدف إلى حماية جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت في المملكة المتحدة وضمان حقوق كلا الطرفين في المعاملة التجارية (البائع والمشتري).

ستساعد هذه الخدمة في بناء جسور الثقة بين المتاجر الإلكترونية والمتسوقين لدفع التجارة الإلكترونية نحو المزيد من الانتشار والتطوير.

الآن سنتناول إجابة سؤال هام يتصدر محركات البحث بشكل يومي وهو حول طريقة إنشاء متجر إلكتروني احترافي في السعودية؟

هيا بنا نتعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية للمقيمين والخطوات..،

رابعًا: كيفية عمل متجر الكتروني وما هي شروط فتح متجر الكتروني في السعودية؟ 🤔

لم يعد فتح متجر الكتروني سعودي مجاني ومهني وفريد من نوعه أمرًا صعبًا. لا سيما بالنظر إلى جميع خدمات التجارة الإلكترونية المتوفرة في المملكة.

بالإضافة إلى التطورات التكنولوجية الكبيرة في المنطقة العربية من حيث خدمات إطلاق المتاجر ومواقع البيع عبر الإنترنت.

فكل ما تحتاج إليه هو مجموعة بسيطة للغاية من الإجراءات لا تحتاج إلى أي خبرة تقنية على الإطلاق!

وفيما يلي أهم الخطوات الأساسية التي تحتاج إليها من أجل الإجابة على سؤالك:شروط فتح متجر الكتروني في السعودية للمقيمين؟ وكذلك شروط ترخيص موقع الكتروني في السعودية؟ وكذلك هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟

الخطوة الأولى: إصدار سجل تجاري إلكتروني

هناك العديد من الخطوات التي يجب على مالك المتجر الإلكتروني اتخاذها لامتلاك شركته الخاصة بنجاح. تتضمن هذه الخطوات الخطوة الأولى هي الحصول على ترخيص قانوني لمتجرك الإلكتروني.

هذا يعني أنك ستسجل علامتك التجارية بأوراق قانونية رسمية تحت إشراف الحكومة لضمان حقك التجاري وحقوق المشترين أيضا بشكل قانوني.

يتطلب منك أمر إصدار ترخيص لتأسيس أو عمل متجر الكتروني سعودي عدد من الإجراءات، والتي أصبحت الآن ممكنة إلكترونيًا، دون الحاجة إلى مغادرة المنزل والاتصال بأي مصلحة حكومية.

وهي أهم شرط من شروط فتح متجر الكتروني في السعودية بشكل قانوني.

وفيما يلي خطوات إصدار سجل تجاري إلكتروني في السعودية: 

  • ·       الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول من خلال هذا الرابط.
  • ·       الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • ·       إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • ·       دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • ·       إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

الخطوة الثانية: البحث عن شركة تصميم متاجر إلكترونية محترفة

Conditions for opening an online store in Saudi Arabia

هناك طريقتان أساسيتان لتصميم متجر إلكتروني احترافي للعمل في التجارة الإلكترونية.

الأولى/ أن تعتمد على مجهوداتك بشكل أساسي في توفير كافة مقومات المتجر بداية من المنتج وتصميم المتجر واسم النطاق الخاص به وإدراج المنتجات والصور المتعلقة بها وتوفير وسائل مميزة للدفع وكذلك شركات شحن ذات جودة عالية وإلخ.

الثانية / ثق بإحدى شركات انشاء المتاجر الإلكترونية المحترفة المنتشرة حول العالم لمساعدتك في توفير كل هذه الأساسيات وتقديم علامتك التجارية الخاصة إلى السوق. كل ما عليك فعله هو الاختيار بين الخدمات والميزات المختلفة.

لذلك، نوصيك بالبحث عن مزود خدمة عمل متجر إلكتروني محترف يمكنه مساعدتك في عملك بفعالية وكفاءة عالية.

إذا بحثت، ستكتشف أن هناك العديد من شركات انشاء المتاجر الإلكترونية في الدول العربية، كل منها يتميز بخدماتها الممتازة وأسعارها المنخفضة المناسبة لجميع أحجام الأنشطة التجارية.

  • من بين تلك الشركات المتواجدة في العالم العربي هي شركة بلو ميديا وهي واحدة من أفضل شركات تصميم المتاجر الإلكترونية في الشرق الأوسط.
  • وذلك نسبة إلى ما تقدمه من امتيازات عديدة ومتنوعة لكافة عملائها حول العالم.
  • فهي توفر على التُجار كثير من الخدمات وحلول التجارة الإلكترونية التي يحتاجونها في إنشاء متاجرهم الإلكترونية ومنها الحصول على اسم نطاق مميز بأسعار تنافسية جدًا.
  • ويمكنك التعرف على باقات الاشتراك والأسعار التي تقدمها شركة بلو ميديا والخدمات التي تتميز بها واختيار ما يلائم نشاطك التجاري بضغطة زر واحدة من هذا الرابط.

https://bluemediasa.com/design-online-store/

أنت الآن تمتلك متجرك الإلكتروني وسنبدأ ببقية الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى يكون المتجر جاهزًا لتلقي الطلبات من عملائك وتحقيق أرباحك.

الخطوة الثالثة: اختيار التصميم المناسب لمتجرك الإلكتروني

من المتطلبات المهمة الأخرى لفتح متجر عبر الإنترنت فى المملكة العربية السعودية، على وجه الخصوص، إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل منصة متجر إلكتروني احترافية في المملكة العربية السعودية. يجب أن تعلم أن كل شركة تصميم مواقع الويب يجب أن تزود العملاء بمجموعة متنوعة من القوالب ونماذج التصميم المختلفة، والتي يمكن للعملاء الاختيار من بينها وفقًا لأذواقهم أو نوع المنتج أو المنتجات أو حتى الخدمات التي يقدمونها من خلال المتجر.

 لذلك، يجب عليك اختيار إحدى منصات تصميم التجارة الإلكترونية الاحترافية لتتمكن من الاختيار من بين مجموعة متنوعة من القوالب وتحديد القالب أو التنسيق الأكثر ملاءمة لمتجرك.

 اعلم أن تصميم المتجر من أكثر العوامل فعالية لنجاح نشاطك التجاري عبر الإنترنت، حيث إنه أحد أهم العناصر في جذب المتسوقين الرقميين وإقناعهم بالشراء في متجرك أو الخروج من المتجر دون شراء أي شيء.

يجب أن يكون تصميم المتجر بسيطًا ومرنًا وذكيًا. إنها تساعد المتسوق الرقمي على الشعور بالراحة عند البحث عن المنتجات وتحديد تفاصيلها والحصول على إجابات لأي أسئلة قد تكون لديه أثناء عملية الشراء عبر الإنترنت.

 لذا تأكد من اختيار تصميم بسيط ومنظم يتضمن خيارات مرنة لتقدم لعملائك أفضل تجربة تسوق.

لا تنس أن تصميم ومظهر المتجر الخارجي يعكسان إلى حد كبير صورة علامتك التجارية في السوق. لذا اختر تصميمًا يطابق رؤية وصورة علامتك التجارية، والذي تفضل إظهاره لعملائك ومنافسيك.

👩‍💻 نصيحة خبراء بلو ميديا

تأكد من اختيار قالب جذاب وبسيط وسهل الاستخدام لمتجرك حتى يتمكن عملاؤك من التفاعل بسهولة مع متجرك، بالإضافة إلى ألوان علامتك التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها.

على سبيل المثال، إذا كان متجرك يقدم منتجات مكياج، فيجب أن يتمتع المتجر بألوان هادئة وترضي تفضيلات الفتيات والنساء بألوان مثل الوردي والأصفر والأحمر والبرتقالي والبيج وبالطبع الابتعاد عن الألوان مثل الأسود والبني والرمادي.

✍️ معلومات مهمة

إذا اشتركت في منصة Blue Media، يمكنك الاختيار من بين أكثر من 50 نموذجًا احترافيًا يناسب قطاع عملك.

الخطوة الرابعة: توفير السلع من منتجات أو خدمات

Conditions for opening an online store in Saudi Arabia

يعد توفير المنتجات التي ستبيعها من خلال المتجر عبر الإنترنت خطوة واضحة لا تحتاج إلى شرح أو ذكر.

 لكننا أردنا فقط التأكيد على ذلك لأن العديد من الأشخاص يجدون صعوبة في اتخاذ خطوة لأنهم لا يمتلكون منتجًا أو سلعًا أو ليس لديهم أي شيء لبيعه عبر الإنترنت.

دعني أخبرك أن تقديم منتج ليس مزعجًا كما قد تتوقع، ولهذا السبب تتراجع عن إطلاق أنشطة التجارة الإلكترونية الخاصة بك. الآن يمكنك إنشاء سوق إلكتروني وبيع منتج لا يخصك بفضل نظام الشحن المباشر.

✍️ معلومة تهمك

 توفر منصة بلو ميديا من ضمن خدماتها، والقدرة على العمل والتجارة في نظام الشحن من خلال ربط المتجر الإلكتروني بأكبر مواقع الشحن، مثل «AliExpress، Channels، Tajarly».

إذا كانت المنتجات من أهم الشروط لفتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية وما زلت لا تملك أي منتجات للبيع، فلا تقلق وابدأ العمل معنا واستمتع برابط إلى أكبر موقع دروبشيبينغ في العالم «علي إكسبريس AliExpress»

👩‍💻 نصيحة خبراء بلو ميديا

من المهم عند العمل مع نظام دروبشيبينغ التأكد من بيع جودة المنتجات التي تستوردها إلى متجرك عبر الإنترنت. كل ما عليك فعله هو تأكيد ذلك باستخدام مراجعات البائع المتوفرة في المتجر.

الخطوة الخامسة: إعداد وتهيئة المنتجات لـ إنشاء متجر إلكتروني احترافي

إذا كنت ترغب في بيع فئة من المنتجات، فإن إحدى أهم الخطوات فور الانتهاء من إعدادات المتجر الإلكتروني هي إعداد وتهيئة المنتجات من خلال أداء عدة مهام، مثل:

  •  • تصوير المنتجات بطريقة احترافية والبدء في إضافتها إلى المتجر.
  • • كتابة وصف احترافي يتضمن جميع ميزات وخصائص المنتج.
  • • تحديد أسعار المنتج بناءً على التكاليف والأسعار التنافسية.
  •  يجب عليك تنفيذ جميع هذه الخطوات بطريقة احترافية. إذا لم تكن لديك خبرة تجارية في التعامل مع المنتجات وبيعها، فلا داعي للقلق. تقدم لك Blue Media دليلًا بسيطًا لإكمال كل خطوة بشكل احترافي وفعال .
✍️ معلومات تهمك

يمكن أن تساعدك منصة Blue Media في إنشاء متجر إلكتروني احترافي خاص بك وإعداد جميع المهام والخطوات السابقة بسهولة واحترافية من خلال خدمة «Launch My Store» هي خدمة نقدمها لعملائنا الذين ليس لديهم خبرة تجارية بعد والذين يبدأون أعمالهم التجارية عبر الإنترنت لأول مرة.

توفر الخدمة العديد من شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية، حيث أنها مسؤولة عن جميع خطوات إعداد العرض، من إضافة المنتجات لأول مرة إلى كتابة وصفها وتفعيل الرابط إلى شركات الشحن والدفع.

الخطوة السادسة: إعداد وتوفير طرق مختلفة للدفع الإلكتروني

Conditions for opening an online store in Saudi Arabia

 من أهم الخطوات في تصميم أفضل متجر إلكتروني سعودي وتلبية جميع شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية هو تكوين الدفع الإلكتروني، على وجه الخصوص، تقديم أكثر من طريقة دفع مختلفة لجذب جميع فئات العملاء الذين يشترون بأرقام مختلفة.

تعد عملية الدفع واحدة من أهم مكونات التجارة الإلكترونية الناجحة، والتي تستند إليها جميع المعاملات التجارية عبر الإنترنت. يجب توخي الحذر للتأكد من أنها مناسبة وتستند إلى احتياجات العميل المستهدف

. توجد في المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة ومميزة من بوابات الدفع الإلكتروني التي تقدم خدمات إرسال واستقبال المدفوعات إلكترونيًا بين أصحاب المتاجر الإلكترونية والمتسوقين السعوديين، وعلى رأسها سداد ومدى وبوابات الدفع الأخرى.

 لذلك يمكنك تضمين خدمات هذه البوابات في طرق الدفع المتاحة في متجرك عبر الإنترنت. ستساعدك أيضًا شركة التصميم التي وقعت معها عقدًا في هذا الصدد، بغض النظر عما إذا كانت الشركة تقدم التكامل مع هذه البوابات أم لا.

✍️ معلومة تهمك

 هي أنه يمكنك تفعيل الرابط إلى بوابات الدفع الإلكترونية الأكثر شعبية في العالم من خلال امتلاك عملك مع منصة Blue Media وعدم الاضطرار إلى العودة إلى متخصص أو برنامج.

👩‍💻 نصيحة خبراء بلو ميديا

من الضروري توفير أكثر من طريقة دفع بين الأجهزة الإلكترونية (والدفع نقدًا عند التسليم) لجذب أكثر من فئة من المتسوقين عبر الإنترنت.

الخطوة السابعة: التعاقد مع شركات الشحن

Conditions for opening an online store in Saudi Arabia

شرط لا يجب إغفاله كجزء من شروط فتح متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية أو أي مكان آخر. إنها خطوة توقيع العقود والاتصال بشركات الشحن المسؤولة عن تسليم طلبات عملائك.

عملية الشحن هي الوسيلة التي يستلم بها المشتري المنتج المطلوب بعد تأكيد الطلب ودفع ثمنه.

ضع في اعتبارك أن شركة النقل مسؤولة بشكل أساسي عن إعطاء انطباع عن علامتك التجارية ومدى احترافها أو عدم احترافها، حيث سيتصل العميل بشركة النقل مباشرة.

 في حالة وجود مشكلة أو خطأ، ستتصل بالشركة لأنها مسؤولة عن هذه المهمة.

 لذلك لا يقتصر عمل شركة الشحن على توظيف شركة تقدم لك خدمات متنوعة تناسب احتياجاتك، ولكن يجب أن تتذكر أنها تلبي أيضًا احتياجات العملاء وتستحق تمثيل علامتك التجارية لعملائك.

✍️ معلومة تهمك

 يجب أن تعلم جيدًا أن العمل مع شركات الشحن عالية الجودة في خدماتها هو أحد العوامل التي تجعل آراء متجرك عبر الإنترنت وكذلك ثقة العملاء في متجرك تؤثر بشكل إيجابي وتحسن تجربتك.

تعد شركة تصميم متجرك أيضًا مفيدة جدًا في العثور على شركات النقل المناسبة إذا كانت تعمل مع مجموعة متنوعة من الشركات التي تعمل بالقرب من متجرك الإلكتروني. من خلال توقيع عقد مع منصة Blue Media لامتلاك متجرك عبر الإنترنت، يمكنك بسهولة اختيار أفضل شركات النقل في منطقتك وربطها بلوحة التحكم الخاصة بمتجرك بنقرة زر واحدة 😉

 👩‍💻 نصيحة خبراء بلو ميديا

استعن بشركات الشحن التي تقدم الميزات التي يريدها الجمهور، مثل خدمة تتبع الشحنات التي تفضلها شريحة كبيرة من المشترين الرقميين لأنها تتيح لهم تتبع شحنتهم من الإعداد والإعداد حتى وصولها إلى باب العميل.

الخطوة الثامنة: التسويق لمتجرك ومنتجاته

لقد قمت الآن بترخيص موقع الكتروني في السعودية للبيع عبر الإنترنت واستوفيت جميع الشروط لفتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية في عام 2022. لقد انتهيت أيضًا من إنشاء المتجر وتكوين إعدادات المنزل. لا تزال هناك خطوة مهمة للغاية إلى الأمام.

نعم، التسويق! أصبح تسويق الخدمات أو المنتجات أو السلع التي تقدمها العديد من المتاجر الإلكترونية حاجة ملحة للنجاح وتحقيق معدلات مبيعات عالية ومن ثم تحقيق معدلات ربح هائلة.

في سلسلة مقالات المدونة السابقة، شرحنا مفهوم التسويق وأنواعه وطرق التسويق الناجحة للتجارة الإلكترونية وأنجح الاستراتيجيات لتسويق منتجاتك وزيادة المبيعات.

تختلف استراتيجيات التسويق الإلكتروني لشركتك بين أهم الاستراتيجيات:

  • • التسويق عبر محركات البحث.
  •  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي (Facebook، Instagram، Snapchat، TikTok، Twitter)
  • • التسويق عبر الهاتف المحمول.
  •  👩‍💻 نصيحة خبراء بلو ميديا

 لا تتردد في إنشاء تطبيق متجر إلكتروني على الأجهزة المحمولة اليوم للوصول إلى نسبة أعلى من عملائك من المتسوقين الرقميين. وفقًا لأحدث الإحصائيات، فإن أكثر من 70٪ من جميع المتسوقين الرقميين في المملكة العربية السعودية يقومون بعمليات شراء من خلال هواتفهم المحمولة.

بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه، أعد الخبراء في Blue Media الكثير من النصائح والمشورة بناءً على أحدث الإحصاءات والدراسات التي ستساعدك على تحسين عملك عبر الإنترنت. هذه هي أهم النصائح وأكثرها أهمية.

10 نصائح لإنشاء متجر احترافي عبر الإنترنت بنجاح

  • 1.   لا تهمل أهمية تقديم تجربة تسوق بسيطة وقوية وذكية لعملائك حتى لا تفقدهم.
  • 2.   اكتب وصفًا جذابًا ومبدعًا لمواصفات المنتج وتأكد من أنه يتضمن إجابات لجميع أسئلة العملاء واستفساراتهم.
  • 3.   اطلب من عملائك مشاركة رأيهم حول تجربة التسوق الخاصة بهم في متجرك لنشرها والاستفادة منها لاحقًا في الحملات التسويقية والإعلانية لشركتك.
  • 4.   اعتني بقنوات المبيعات المختلفة الخاصة بك، أي تقديم منتجاتك على العديد من قنوات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وبالطبع، انتبه أكثر إلى المنصة التي يتواجد فيها جمهورك أكثر.
  • 5. لا تنس تنشيط روبوت الدردشة الخاص بمتجرك للاستجابة تلقائيًا وفوريًا لعملائك وتحسين التواصل بينك وبينه.
  • 6.   قم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي يستجيب للهواتف المحمولة. في الوقت الحاضر، تتم أكبر نسبة من عمليات الشراء عبر الإنترنت من خلال تطبيقات التسوق عبر الأجهزة المحمولة.
  • 7.كن مهتمًا بسماع آراء وتعليقات عملائك حول أداء متجرك وقيمة وجودة منتجاتك من أجل تحديد العيوب الرئيسية وإصلاحها لاحقًا.
  • 8.سوف تتعلم أيضًا أهم نقاط القوة لتحسينها وتطويرها بشكل أكبر. اتبع عروض التسويق واستراتيجيات الخصم، حيث إن لها تأثيرًا إيجابيًا مدهشًا على التعرف على العلامة التجارية ونمو المبيعات.
  • 9.اختر شركات الشحن بعناية، لأنها مسؤولة عن الاتصال المباشر مع عملائك. لذا تأكد من إرسال ممثل أو مرسل يستحق هذه الثقة. قدم العديد من طرق الدفع لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.
  • 10.اختر بين الدفع نقدًا عند التسليم أو الدفع ببطاقة الائتمان أو الدفع بالمحفظة الإلكترونية.

معلومات واحصائيات حول التجارة الالكترونية في السعودية:  

يقدر عدد مستخدمي فيسبوك في المملكة العربية السعودية بأكثر من 14 مليون مستخدم، بما في ذلك المقيمين. و8 ملايين على إنستغرام. 9 ملايين على تويتر.

أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية يتسوقون عبر الإنترنت ويشترون احتياجاتهم الأقل أهمية في متاجر الإلكترونيات.

التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هي الرائدة في هذا المجال في المنطقة العربية إلى جانب مصر والإمارات العربية المتحدة وتخضع لضوابط صارمة من قبل وزارة التجارة.

أهم صُعوبات تُواجه المتاجر الالكترونية في السعودية:

على عكس المتاجر الإلكترونية في الأردن، فإن معظم المتاجر الإلكترونية باللغة الإنجليزية وليست باللغة العربية، باستثناء المتاجر المعروفة مثل نون وأمازون.

تعتبر تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية مرتفعة مقارنة بالدول العربية الأخرى بسبب تكاليف البرمجة والتسويق للشركات المحلية، خاصة إذا كنت تبحث عن تصميم احترافي. لهذا السبب أفضل إنشاء الكثير من الاتصالات مع المطورين والمصممين على الإنترنت من خلال منصات مستقلة. صعوبات تقنية بسبب نقص المعرفة السعودية في البرمجة والتسويق وتصميم المتاجر والاعتماد على المعرفة الأجنبية والعربية. ومع ذلك، فمن الأفضل العثور على شركة ذات سمعة طيبة يمكنها مساعدتك في برمجة وتصميم أعمال متكاملة.

 علينا أن نبحث عنهم بعناية ونتعرف عليهم، وقبل كل شيء، نرى أعمالهم السابقة، كما نفعل في BlueMedia. لمعرفة تكاليف تشغيل متجر إلكتروني احترافي في المملكة العربية السعودية، يرجى الاتصال بنا. سنقدم لك عرضًا لمتجر إلكتروني متكامل.

طريقة ربط المتجر الالكتروني بنظام الفاتورة الالكترونية في السعودية:

المرحلة الأولى، التي تبدأ في 4 ديسمبر، هي ببساطة عدم التعامل مع الفواتير الورقية أو فواتير Excel وWord.

 يجب إصدار الفاتورة إلكترونيًا فقط من خلال نظام الموقع الإلكتروني أو نظام المحاسبة المتصل بالموقع. الفاتورة بصيغة PDF.

 قبل بدء المرحلة الثانية، سنبلغك بأفضل الحلول لربط الفواتير تلقائيًا مع هيئة الزكاة والإيرادات السعودية.

أفضل شركة لفتح متجر الكتروني في السعودية:

هناك العديد من المطورين والشركات المتخصصة في البرمجة والتصميم وتقديم خدمات تصميم المتاجر الإلكترونية. هناك أيضًا العديد من الصعوبات التقنية المحلية في هذا المجال، حيث يوجد نقص في المهارات السعودية في البرمجة والتسويق وتصميم المواقع والتجارة الإلكترونية ويعتمد ذلك على المهارات الأجنبية والعربية.

 ومع ذلك، هناك موظفون مستقلون وشركات متخصصة في تصميم المتاجر الإلكترونية. من الأفضل أن تجد شركة ذات سمعة طيبة لمساعدتك في برمجة وتصميم أعمال متكاملة.

بعد هذا الشرح التفصيلي لطريقة وشروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية بشكل عام، أود أن ألفت انتباهكم إلى قضية مهمة وهي المراجعة الدقيقة لتفاصيل كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي حتى لا تحدث مشاكل قانونية ولا ترتكب أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني بمجرد استيفاء شروط فتح المتجر الإلكتروني. بالتأكيد ستحاول العثور على بوابات دفع إلكترونية تسمح لعملائك بالدفع بالبطاقات المصرفية.

هل التجارة الإلكترونية في السعودية ناجحة؟

هناك الكثير من الأدلة والإحصاءات حول نجاح التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. سنذكر بعضها لاحقًا. تُظهر جميعها شيئًا واحدًا: ممارسة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ناجحة جدًا مقارنة بالدول العربية الأخرى، نظرًا لوجود مؤسسات حكومية وامتيازات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. لذلك، فإن فكرة إنشاء متجر على الإنترنت للمقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية هي واحدة من أفضل الأفكار التجارية. هل يحق للمقيم فتح متجر الكتروني

 بالطبع، القرار لك، ولكن إذا كنت تنوي حقًا القيام بذلك ولا تعرف ما هي شروط فتح متجر الكتروني في السعودية للمقيمين فمن المؤكد أنه في المقالة المقابلة، فقد حاولنا اختصار الموضوع لك. قم بتنظيمها حسب أولوية كل نقطة بتفاصيل غير مملة بحيث يمكنك إنشاء سجل تجاري لمتجر إلكتروني سواء كنت في المملكة العربية السعودية أو إذا كنت مستثمرًا وترغب في إنشاء وإدارة متجر إلكتروني في المملكة في الخارج.

 يقدر عدد مستخدمي Facebook في المملكة العربية السعودية بأكثر من 14 مليون، بما في ذلك السكان. و 8 ملايين على إنستغرام. 9 ملايين على تويتر.

أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية يتسوقون عبر الإنترنت ويشترون احتياجاتهم الأساسية والأكثر أهمية في المتاجر عبر الإنترنت.

التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هي الرائدة في هذا المجال في المنطقة العربية إلى جانب مصر والإمارات العربية المتحدة وتخضع لضوابط صارمة من قبل وزارة التجارة.

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية:

أكدت وزارة التجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنه يجب على التاجر القيام بأنشطة التجارة الإلكترونية بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية. هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري

للحصول على السجل التجاري للمتجر الإلكتروني في وزارة التجارة أو أداة التوظيف الذاتي على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتوظيف الذاتي. وأوضحت الوزارتان أن المتاجر تخضع لمتطلبات التجارة الإلكترونية التي أنشأتها ويجب أن تلتزم تمامًا بلوائح نظام التجارة الإلكترونية لحماية حقوق المتسوقين والحفاظ عليها.

 بالإضافة إلى ذلك، وضع مجلس التجارة الإلكترونية 13 مبدأً للامتثال للتجارة الإلكترونية، والتي يجب اتباعها لضمان حماية حقوق المستهلك:

  • • توفر رقم هاتف محمول للتواصل.
  • • عنوان البريد الإلكتروني.
  • • توفير الدردشة الفورية أو WhatsApp أو غيرها.
  • • توفر خدمة دفع إلكتروني موثوقة من خلال الشبكات المصرفية المعتمدة.
  • • إمكانية قيام المشتري بتقديم شكوى على الموقع الإلكتروني أو على الشبكات الاجتماعية، كما هو موضح في اللوائح.
  • • إشعار بالوقت اللازم للرد عليها الشكوى • بالإضافة إلى ذلك، يستغرق وقتًا لمعالجة المطالبة
  • • الإعلان عن وقت التسليم قبل إتمام الشراء
  • • تضمين هذا الطلب في الفاتورة.

 كما تبرز مبادئ وشروط وزارة المتاجر الإلكترونية أن المتجر يدعم اللغة العربية في إجراءات الشكاوى، واستخدام اللغة العربية في المحادثات المباشرة وعرض المنتجات باللغة العربية، بالإضافة إلى الحاجة إلى إرشادات واضحة ومكتوبة لعمليات الاستبدال والإرجاع.

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية:

أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من أهم وسائل الاستثمار التي دخلت البلدان مؤخرًا. أصبح استخدامها مهمًا جدًا وجذب مؤخرًا انتباه جميع الحكومات في العالم العربي، وخاصة المملكة العربية السعودية، التي أولت اهتمامًا كبيرًا لتعزيز التجارة الإلكترونية وتسجيل المواقع الإلكترونية لمزيد من النمو والتطور من خلال تنظيم جميع المعاملات والقضايا ذات الصلة في المملكة.

 لقد بذلت المملكة جهودًا كبيرة لتقنين التجارة الإلكترونية ووضعها على المسار القانوني الصحيح. ويهدف هذا أيضًا إلى حماية كل من المستهلكين وتجار التجزئة من الاحتيال والتضليل والاحتيال الذي قد يتعرضون له عند التسوق عبر الإنترنت في المتاجر الإلكترونية المختلفة في المملكة.

كما تسعى المملكة جاهدة لحماية جميع حقوق المستهلكين أو المشترين السعوديين وتزويدهم بالحماية القانونية التي يحتاجونها، مما يساهم بشكل كبير في زيادة ثقة المشترين السعوديين في عمليات التجارة الإلكترونية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى انتشار أكبر للتجارة الإلكترونية ويفتح الباب لمزيد من الاستثمار في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى الرسوم التي يجب دفعها للحصول على الوثائق والتراخيص، هناك تكلفة إنشاء تطبيق عبر الإنترنت، مما يسمح للمستثمر بإنشاء ميزانية تتضمن تكاليف إطلاق موقعه الإلكتروني من خلال البحث في جدوى المشروع.

يجب أن تعلم أيضًا أنه يمكنك تلقي الكثير من العروض في هذا الصدد. يعتمد قبولها أو رفضها على عدة أشياء.

 أولاً، وفقًا لدراسة تحليلية أجرتها Statista.co حول شروط فتح متجر على الإنترنت في المملكة العربية السعودية، تضاعف الوقت الذي يقضيه الأمريكيون في استخدام التطبيقات على هواتفهم الذكية بين عامي 2011 و2015. وقد سلط ذلك الضوء على أهمية التطبيقات وقوة استخدامها وتأثيرها على الحياة اليومية وقوة علاقة هؤلاء المستخدمين بأجهزتهم المحمولة. قد يفسر هذا سبب لجوء العديد من أصحاب الأعمال إلى وضع أعمالهم في التطبيقات ومواقع الويب بدلاً من مجرد تركها في الموقع.

 أما بالنسبة للتكاليف التي يجب أن يتحملها المستثمر أو صاحب المتجر إذا أراد تلقي طلب لمشروعه، فهي معقدة لأنه للإجابة على هذا السؤال، سنحاول تخمين التكلفة التقريبية لأفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني. سنستخدم تطبيقًا مثل التطبيقات الكبيرة والمعروفة مثل WhatsApp وFacebook. وبالتالي، يمكنك خصم ما يحتاجه التطبيق الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من المعايير والبيانات التي توضح التكاليف وتتحكم في السعر.

كيف يمكنك حساب تكلفة عمل تطبيق: –

يتم حساب تكلفة إنشاء تطبيق من أي نوع بالمعادلة الرياضية التالية:

 سعر إنشاء تطبيق = الوقت المطلوب للتطوير × معدل الدفع لكل ساعة. لتحديد الوقت الذي يستغرقه إنشاء التطبيق، والذي يحدد سعر التطبيق، يجب علينا أولاً تحديد الوظائف التي يجب تضمينها في التطبيق ثم تسجيل الوقت اللازم لتطوير كل من هذه الوظائف. لذلك، يجب تقسيم التطبيق، قدر الإمكان، إلى أكبر عدد ممكن من الأجزاء، مع تسعير شفاف وواضح، سواء للمطور نفسه أو للعميل. يختلف سعر الساعة من منطقة إلى أخرى في العالم. على سبيل المثال، عادةً ما يعمل مطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف في أمريكا الشمالية مقابل 120 دولارًا على الأقل في الساعة.

في دول أوروبا الغربية، تتراوح أسعار إنشاء متجر إلكتروني من 70 إلى 80 دولارًا. بالنسبة للمطورين في الشرق الأوسط، يتقاضى معظمهم ما بين 40 دولارًا و60 دولارًا في الساعة.

 يتم تقديم هذه الأرقام وفقًا لـ CodeMentor.io، المتخصص في توظيف مطورين مستقلين. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تختلف من مبرمج إلى آخر ومن شركة تصميم مواقع ويب إلى أخرى في نفس المنطقة، اعتمادًا على الخبرة والمعرفة. لجعل التقديرات قريبة قدر الإمكان من واقعنا العربي، سنبني التقديرات الموضحة لك على الحد الأدنى للسعر للمطورين المحترفين لتطبيقات الهاتف المحمول العربية، مما يعني 40 دولارًا لكل ساعة عمل.

الخاتمة:

هناك عدد لا يحصى من الأرقام والإحصاءات التي توضح المكانة الكبيرة التي حققتها التجارة الإلكترونية مؤخرًا في المملكة العربية السعودية والتي تخبرنا أيضًا عن مستقبل هذه الصناعة في المملكة العربية السعودية.

كل هذه الحقائق والأرقام تدفعك للمشاركة بفعالية في سوق العمل السعودي والاستثمار بكثافة في التجارة الإلكترونية في المملكة من خلال إنشاء متجر الكتروني السعودية مجاني وفريد من نوعه سيساعدك على البيع وتحقيق الأرباح بشكل آمن.

 أكدت جميع المؤشرات والدراسات التي أجريت على سوق المبيعات عبر الإنترنت في المملكة المتحدة أن معدلات نجاح أصحاب المتاجر أو مواقع البيع عبر الإنترنت أو أصحاب مواقع الغابات في ذلك البلد مرتفعة للغاية بلا شك.

الفرصة أفضل من أي وقت مضى لبدء أعمال المبيعات الخاصة بك على الإنترنت وتصبح أحد أكبر رواد الأعمال.

كل ما تحتاجه لبدء رحلتك هو فتح متجر إلكتروني للاستفادة من جميع مزايا وميزات التجارة الإلكترونية، والتي حققت اعتمادًا غير مسبوق في وقت قصير جدًا.

 في هذه المقالة، حاولنا تزويدك بدليل كامل إنشاء متجر الكتروني السعودية مجاني. كما استعرضنا شروط ترخيص موقع الكتروني في السعودية، من التسجيل الإلكتروني للسجل التجاري إلى معرض المنتجات واستلام الطلبات وتسجيل الفوائد.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع
WhatsApp
Messenger
Telegram
البريد الإلكتروني