background

تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية 2024

هل ترغب في معرفة تكلفة انشاء متجر الكتروني؟ تهانينا فقد وصلت الي المكان المناسب ففي هذا الدرس سوف نتعرف على تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي بالتفصيل وما هي الاشياء التي يجب الحصول عليها من اجل انشاء متجر الكتروني وكيف يمكننا تقليل تكلفة انشاء المتجر بصورة كبيرة.

أصبح انشاء متجر الكتروني امر في غاية السهولة في الوقت الحالي، حيث انه ليس من الضرورة ان تكون لديك دراية ومعرفة بلغات البرمجة او انشاء وتصميم المواقع الالكترونية لتتمكن من انشاء متجر الكتروني خاص بك. كما اصبحت تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي مختلفة تماماً عما كانت عليه في السابق.

بسبب التطور الكبير الذي شهده مجال التجارة الالكترونية واقبال الكثير من اصحاب المحلات التجارية على ارض الواقع الي نقل متاجرهم الي الانترنت، وعرض منتجاتهم لجمهور و عملاء اكثر عن طريق انشاء متجر الكتروني، خصوصاً و بعد ما شهده العالم من انتشار لفيروس كورونا (Covid-19) و التزام الناس بالحجر المنزلي و تجنب الاماكن المزدحمة مثل الاسواق و المحلات التجارية. أصبح الكثير من الاشخاص يفضلون الشراء والتسوق عن طريق الانترنت وطلب كل ما يحتاجون اليه من المتاجر الالكترونية بسهولة وسرعة.

فتكلفة انشاء متجر الكتروني جديد، هي الخطوة الأولى التي تشغل بال صاحب أي نشاط تجاري يرغب في الحصول على تواجد قوي على الشبكة العنكبوتية، وتحقيق مبيعات عبر الإنترنت وانشاء مشروع متجر الكتروني خاص به.

حول فكرتك إلى متجر إلكتروني ناجح

في الواقع هي ليست أهم من التسويق لهذا النشاط، ولكن لو كان هناك قائمة من أهم الإجراءات لنجاح أي نشاط تجاري على الويب، لكان بند التعرف على تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي هو الإجراء الأول الذي سيبحثه صاحب المشروع.

فهو حينما يتخذ أي قرار مالي بشأن شراء خدمة ما – تصميم موقع على سبيل المثال – يتخذ قراره من خلال تلك العوامل الثلاثة:

التكلفة: يريد أن ينفذ مشروعه بأقل تكلفة ممكنة.

الوقت: يريد أن يُنجز المشروع في أقصر وقت ممكن.

الجودة: يريده أن يتم بأعلى جودة ممكنة.

هذه هي رغبة كل عميل عندما يطلب شيء مثل تصميم متجر إلكتروني، ولكن الواقع يختلف. سيقابل عميلنا الكثير من العقبات التي سيدرك معها أن لكل شيء ثمن، وأن هذا المثلث نادر للغاية في عالم تصميم المواقع، ولا سيما المتاجر الإلكترونية. ولكن هل هناك حل يحقق هذه المعادلة؟ أدعوك للنظر إلى الخيار الثالث في هذه القائمة.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في السعودية من الجوانب المهمة والمؤثرة على نجاح المتجر الإلكتروني كُكل، فكما نعلم أن تكلفة إنشاء المتجر تحدّد المقدرات الرأسمالية التي يحتاجها المشروع وفي نفس الوقت تؤثر على مكانة المتجر في المنافسة وأسعار المنتجات والخدمات الخاصة بها.

العديد والعديد من الأسئلة التي قد تطرحها على نفسك كتاجر تجزئة أو رائد أعمال أو مبتدئ يرغب في بدء عمله الخاص في التجارة الالكترونية وبيع السلع والخدمات أونلاين.

وفي حال وصل هذا المقال لك، فأنت إذًا أحد هؤلاء الذين يرغبون في بناء متجرهم الإلكتروني ويبحثون عن تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي في 2023.

اطمئن! أنت في المكان الصحيح. 🤗 في هذا المقال، سوف نستعرض لك كم تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي؟ وأي منصة تصميم متاجر إلكترونية أفضل؟ وكيف أُقارن بينهم جميعًا؟ وأيهما تقدم قيمة وجودة كبيرة مقابل السعر؟

The cost of setting up an online store in Saudi Arabia

 ما هو المتجر الإلكتروني؟

ببساطة يمكننا القول أن المتجر الإلكتروني هو الوجه الرقمي للمحلات التجارية التقليدية، فبدلا من الذهاب لمحل للشراء يمكنك التسوق من هذا الموقع واختيار ما تريده وشحنه ودفع قيمة ما اشتريت كل ذلك عبر الانترنت، وهذا بخصوص المستهلك أما بخصوص مالك أو مُنشئ المتجر الإلكتروني فهو مجموعة من التفاصيل والعمليات المتتالية التي تبدأ بدخول المتسوق إلى هذا الموقع الإلكتروني مرورا بعملية القياس والاختيار وصولا إلى الحصول على المنتج بشكل ملموس، وتتم تلك العملية عبر موقع مُصمم بكفاءة عالية وبسرعة تحميل تشمل جميع صفحاته ووسائل دفع متعددة.

لكن بشكل عام المتجر الإلكتروني يوفر العديد من المميزات التي لا نجدها في المتاجر التقليدية ففي البداية سيكون النشاط التجاري أو العلامة التجارية متواجدة بشكل دائم أمام الجمهور المستهدف. أيضًا هناك فرص أكبر للوصول إلى أسواق جديدة بالاعتماد على العالم الرقمي الذي لا يعترف بالحدود الجغرافية وأيضًا تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح.

باختصار، المتجر الإلكتروني هو الوجه الآخر للمحلات التجارية التقليدية ونقاط البيع على أرض الواقع، لكن بحلول تكنولوجية ومزايا أكثر تقدمًا، بحيث يمكنك شراء أي ما تريد من سلع منتجات أو خدمات من مكانك ودون أن تبرح منزلك بسرعة كبيرة وتحصل عليه خلال وقت قصير.

المتطلبات الاساسية لأنشاء متجر الكتروني:

تكلفة انشاء متجر الكتروني تختلف بحسب المنصة التي سوف تستخدمها من اجل انشاء متجرك الالكتروني، حيث توجد منصات مجانية مثل ووكومرس واخرى مدفوعة باشتراك يصل الي 24$ شهرياً مثل منصة شوبيفاي.

لإنشاء متجر الكتروني جديد، فان اول خطوة نقوم بها هي اختيار المنصة المناسبة التي سوف تساعدنا في انشاء متجرنا الالكتروني، و كما تعلم توجد الكثير من منصات التجارة الالكتروني على الانترنت مثل ووكومرس و اوبن كارت و شوبيفاي و غيرها من منصات التجارة الالكترونية الاخرى، و جميع هذه المنصات تساعدك في انشاء متجر الكتروني خاص بك و البدء في البيع بسهولة و لكن ما هي المنصة الافضل من بين الجميع وكم هي تكلفة انشاء متجر الكتروني في كل منها؟

ولكن اهم شيء يجب ان تعلمه هو ان المنصة التي تختارها سوف تشكل الفارق الاكبر بين نجاح متجرك او فشله، لذلك يجب اختيار منصة جيدة وتعطيك امكانيات ممتازة و بسعر مناسب.

تختلف منصات التجارة الالكترونية في مميزاتها وتكلفة انشاء متجر الكتروني تختلف من منصة لأخرى،

منصة التجارة الالكترونية التي ننصح بها هي منصة ووكومرس (WooCommerce) فهي المنصة الافضل التي تعطيك تحكم كامل في متجرك الالكتروني، وهي منصة مجانية ومفتوحة المصدر ولا تحتاج الي دفع رسوم اشتراك فهي مجانية تماماً و يعتمد عليها و يستخدمها ملايين المتاجر الالكترونية حول العالم سواء الصغيرة منها او الضخمة. وعن طريقها تحصل على أقل تكلفة انشاء متجر الكتروني ممكنة.

تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية:

إن ذكر تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية عن طريق تحديد رقم ثابت ربما لا يكون أمر منطقي وهذا لإن تكلفة فتح متجر الكتروني تنبني على العديد من العوامل، هنالك مثلا العوامل الأساسية لإنشاء المتجر مثل:

التصميم.

الاستضافة.

اختيار النطاق.

وبقية العوامل التي ربما تتعلق بالجانب التقني وهذا سنتحدث عنه لاحقا بالاستفاضة عند التحدث عن طرق إنشاء المتاجر الإلكترونية، ولكن بداية هناك بعض النقاط التي تتوفر بها بدائل مختلفة تتحكم بشكل كبير في تكلفة انشاء موقع الكتروني في السعودية مثل:

أولا: المنتجات:

ما دمت تنوي إنشاء متجر إلكتروني إذن ستقوم ببيع منتجات، وعلى اختلاف المنتجات تتفق جميعا في وجود عدة بدائل مثل:

شراء المنتج محليا.

استيراد المنتج من الخارج.

تصنيع المنتج.

وتتوقف التكلفة على المقارنة التي تقوم بعقدها بين ال 3 بدائل، يجب أن تنتبه لفكرة النقل ومصروفات الشحن وتكلفة العمالة ما إلى ذلك وهذا يتحكم بشكل كبير في التكلفة لأنه من الطبيعي أن تختار أقل البدائل تكلفة.

 اقرأ ايضًا: كيفية تصميم متجر الكترونى احترافى فى السعودية 2023

ثانيا المساعدين:

على الأغلب إذا قررت انشاء متجر الكتروني ستحتاج إلى مساعدين أو بالأحرى موظفين، وقد يكون الموظفون عونا لك على تحقيق ما تطمح إليه وقد يكونون تكلفة زائدة تستهلك موارد مشروعك التجاري، ما دمت في مشروع يمكننا القول إنه إلكتروني فهنالك مجموعة من الموظفين الذين ربما لا يمكنك الاستغناء عنهم مثل:

المبرمج: أنت بحاجة إلى مبرمج يوافيك بكل ما هو جديد ويمكنه معالجة أي أمر طارئ بالموقع.

المحاسب: على الأغلب ستحتاج شخص يراقب المصروفات والإيرادات ويخصم منها التكلفة لحساب إجمالي الربح.

المسوق: يمكنك في البداية الاعتماد على التسويق عبر شخص أو اثنين، ولكن مع كبر حجم المتجر قد تحتاج إلى الاعتماد على شركة تسويق مثلا.

موظف مبيعات: ربما لن تكون في غنى عن موظف مبيعات.

كل تلك العوامل قد تؤثر بشكل كبير في تحديد تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية خاصة وأن الأمر يتوقف بشكل كبير على طموحك وحجم المتجر الذي ترغب به.

ثالثا الشحن:

في خيار الشحن أيضا يوجد بديلين أساسين:

الشحن الذاتي.

الاعتماد على شركة شحن.

عليك مقارنة التكلفة في كلتا الحالتين واختيار الأقل بالنسبة لك.

رابعا الوجود الفعلي:

عليك الاختيار هل تود البدء من خلال الانترنت فقط مع وجود مكان بمنزلك كمخزن للمنتجات أو تُفضل البدء بوجود مكان فعلي على أرض الواقع يحمل نفس اسم المتجر الإلكتروني.

وفي هذا الشأن علينا ذكر أن أكبر المتاجر الإلكترونية بالعالم الآن وهو أمازون قد بدأ نشاطه من منزل صاحبه جيف بيزوس، وإذا قررت البدء بتأسيس وجود فعلي أمامك خيارين:

استئجار مكان وهنا ستضع في اعتبارك قيمة الإيجار ونفقات الكهرباء والضرائب وما إلى ذلك.

شراء مكان وهنا أيضا تتكبد تكلفة الشراء إضافة إلى النفقات الأخرى.

أما عن نصيحتي إليك يمكنك البدء من منزلك أو أي مكان آخر بسيط حتى لا تتكبد مصروفات إضافية في بداية وجود المشروع فعليا.

تعد تلك العوامل الأربعة من العوامل الهامة التي تتحكم في تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية أو في أي بلد آخر.

لماذا تكلفة انشاء متجر الكتروني هي اقل مما تتوقع؟

عندما تقوم باختيار منصة ووكومرس من اجل انشاء متجرك الالكتروني فانت تقوم باول خطوة صحيحة للحصول على أقل تكلفة انشاء متجر الكتروني وتسير في طريق نجاح متجرك الالكتروني، حيث ان معظم المنصات الاخرى تتطلب دفع الكثير من المال للبدء و لديها رسوم اشتراك شهرية مرتفعة جداً و بعضها يأخذ نسبة من ارباحك ايضاً ، قد تقوم بعض المنصات بجذب العملاء لبدء متاجرهم مجاناً و من ثم تقوم بإجبارهم على دفع رسوم الاشتراك الشهرية الباهظة ، على عكس منصة ووكومرس و التي يتم الاشتراك بها بشكل مجاني تماماً و لمدى الحياة .

اذاً ما هي متطلبات انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس وما هي الخطوات اللازمة لانشاء المتجر؟ وكم هي تكلفة انشاء متجر الكتروني بإستخدام ووكومرس؟ كما ذكرت قبل قليل فان ووكومرس هي منصة مجانية تماماً و مفتوحه المصدر و لا تحتاج الي دفع رسوم اشتراك لاستخدامها، و لكن نحتاج الي استضافة لمتجرنا الالكتروني و عنوان دومين خاص به ، و هما امران ضروريان لانشاء اي موقع الكتروني على الانترنت .

 ما هي متطلبات انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس:

منصة ووكومرس مجانية، ولكن يجب علينا اولاً الحصول على استضافة ودومين من اجل انشاء المتجر وبدء استخدام ووكومرس، إذا ما هي الاستضافة والدومين وما هي تكلفة كل منهما؟

  1. الاستضافة:
  2. الاستضافة (Hosting) هي المكان الذي سيتم فيه تخزين بيانات متجرك الالكتروني مثل الصور والنصوص وبيانات المستخدمين، تعمل الاستضافة بمثابة المنزل لموقعك الالكتروني، و هي خدمة يتم الاشتراك فيها بسهولة عن طريق التسجيل في موقع الاستضافة، و يوجد الكثير من المواقع التي تقدم خدمة الاستضافة و لكن ليست جميعها بنفس الجودة، حيث تتحكم الاستضافة في سرعة تحميل متجرك الالكتروني و في أمان المتجر و حمايته من عمليات السرقة و الاحتيال.

في العادة تكون تكلفة الاشتراك في الاستضافة ما بين 5 الي 30 دولار في الشهر، ولكننا هنا ننصحك بالاشتراك في الاستضافة من شركة بلو ميديا فهي تعتبر احدى أشهر مواقع لاستضافة في العالم و التي يثق بها و يستخدمها اكثر من 2 مليون موقع الكتروني حول العالم.

كما ان تكلفة الاشتراك في استضافة بلو ميديا هي 2.95$ فقط في الشهر، وسوف تحصل على الدومين الذي ترغب فيه مجاناً عند الاشتراك في استضافة بلو ميديا الامر الذي سوف يوفر عليك تكلفة الحصول على دومين بشكل منفصل، وكذلك سوف تحصل على مجموعة كبيرة من الخصائص التأمينية لمتجرك مجاناً من استضافة بلو ميديا.

 الدومين:

الدومين او النطاق (Domain) هو العنوان الذي يقوم المستخدمون بكتابته في المتصفح من اجل الدخول الي متجرك الالكتروني مثل mystore.com وهو الذي يميز متجرك الالكتروني عن بقية المواقع الالكترونية الاخرى على شبكة الانترنت.

يمكن الحصول على الدومين بتكلفة 15$ سنوياً من مواقع تسجيل الدومينات المشهورة مثل GoDaddy وNamecheap و لكن الافضل هو الحصول عليه مجاناً عند الاشتراك في استضافة بلوميديا التي تحدثنا عنها في الاعلى.

يمكنك استخدام اداة البحث عن دومين في الاسفل والتي سوف تساعدك في اختيار عنوان الدومين المناسب لمتجرك الالكتروني والتأكد ما اذا كان عنوان الدومين الذي ترغب في الحصول عليه متوفر ام انه قد تم حجزه من قبل.

 نصائح مهمة لاختيار عنوان دومين احترافي:

  1. اختيار عنوان دومين يدل على موضوع متجرك الالكتروني:

عند اختيار عنوان دومين جديد يفضل ان يكون عنوان الدومين او النطاق دالاً على موضوع او تخصص المتجر الالكتروني الخاص بك، مثلا إذا كان المتجر الالكتروني مختصاً ببيع الاطعمة والمأكولات فإن اختيار عنوان دومين مثل foodstore.com يكون له معنى و يعطي الزوار لمحه عن موضوع و تخصص الموقع الالكتروني او المتجر بمجرد النظر الي عنوان الدومين.

هذا الامر سوف يساهم بشكل كبير في زيادة شعبية متجرك الالكتروني وسط المستخدمين ويجعله مميز ومعروف في مجال تخصص موقعك، لذلك احرص على اختيار عنوان دومين يدل بشكل او بأخر على تخصص وموضوع المتجر الالكتروني.

 اختيار عنوان دومين سهل وقصير:

حاول دائما عند حجز دومين جديد ان تقوم باختيار اسم سهل النطق والحفظ وان يكون قصير بقدر الامكان، ولكن مع تجنب الاختصارات، كذلك يفضل تجنب استخدام الارقام و الفواصل في عنوان الدومين و ذلك من اجل الحصول على عنوان احترافي و سهل الحفظ بالنسبة للزوار.

في كثير من الاحوال عندما يكون عنوان دومين المتجر الالكتروني قصير وسهل يساعد الزوار في تذكر عنوان متجرك الالكتروني من اول زيارة وبهذه الطريقة سوف يتمكنون من معاودة زيارة متجرك مرة اخرى والتحول الي مستخدمين دائمين للمتجر.

 تعامل مع الدومين على انه علامة تجارية:

يعتبر عنوان الدومين الجيد بمثابة علامة تجارية مميزة لمشروعك على الانترنت وهو الذي سوف يعرفك به زوار ومستخدمي متجرك الالكتروني فيما بعد، لذلك يجب التفكير في دومين يعمل كعلامة تجارية على المدى الطويل ويكون له مردود ايجابي وتأثير كبير في نجاح متجرك الالكتروني.

ان ايجاد عنوان دومين سهل وقصير ومميز في هذا الوقت أصبح أصعب مما كان عليه الامر في الماضي بسبب كثرة الاقبال على تسجيل الدومين، وأصبح العديد من الاشخاص الذين يفكرون في انشاء مشروع جديد يبدؤون بحجز الدومين اولاً وقبل كل شئ حتى لا يتم تسجيله بواسطة شخص اخر.

 لا تأخذ الكثير من الوقت في الاختيار:

لا تدع هذه النصائح تجعلك تتردد في اختيار عنوان الدومين الذي كنت تفكر فيه مسبقاً، فاذا كانت لديك فكرة دومين تظن انها جيدة وسوف تلاقي قبولاً من زوار المتجر ومستخدميه فلا تتردد و قم بحجزه مباشرة حيث ان عنوان الدومين مهما بدا في البداية غريباً وسوف يعتاد الناس عليه و يصبح مشهوراً و معروفاً فيما بعد.

 لا تتأخر في حجز الدومين:

اذا كانت لديك فكرة انشاء متجر الكتروني و لديك عنوان دومين في رأسك و ترغب في الحصول عليه فلا تنتظر الكثير من الوقت و قم بحجزه في اسرع وقت ممكن، حيث انه كما نعلم يستطيع اي شخص تسجيل الاسم الذي يرغب فيه مالم يكن قد تم حجزه من قبل، فلكي لا يتم حجز الدومين الذي تفكر فيه يفضل ان تقوم بحجزه في اسرع وقت ممكن و قبل ان تبدأ في التحدث عنه فهو اول خطوة يجب ان تقوم بها .

كانت هذه مجموعة من اهم النصائح التي تساعدك في اختيار عنوان دومين احترافي ومميز لمتجرك الالكتروني والذي سوف يكون اول خطوة في مجال نجاحك على الانترنت والحصول على مصدر ثابت للدخل من الانترنت يمكن الاعتماد عليه.

 3. تثبيت ووردبريس:

ووردبريس (WordPress) هو منصة مجانية ومفتوحة المصدر لانشاء المواقع الالكترونية بجميع انواعها، سواء كنت ترغب في انشاء مدونة شخصية، موقع الكتروني تعليمي، متجر الكتروني او موقع لشركة او معرض لأعمالك، فان ووردبريس هو أفضل منصة تتيح لك انشاء موقع الكتروني احترافي بسهولة في اقل من 5 دقائق و دون الحاجه الي اي خبرة مسبقة.

تمتاز منصة ووردبريس بانها سهلة التعامل وتمكننا من انشاء موقع الكتروني بطريقة سهلة ومبسطة، ولا عجب إذا اخبرتك ان أكثر من 32% من المواقع الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت تعمل باستخدام ووردبريس، وهذا الموقع الذي تقرأ عليه الان ايضاً قد تم تصميمه باستخدام ووردبريس.

ووردبريس هي المنصة الافضل، الاسهل، والاقوى، والاكثر شهرة من اجل انشاء موقع الكتروني تعليمي، حيث ان كبرى المواقع الالكترونية حول العالم تستخدم منصة ووردبريس من اجل انشاء موقع الكتروني خاص بها على الانترنت.

يتم تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة من داخل لوحه تحكم الاستضافة، حيث ان استضافة بلو ميديا تمكنك من تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي بمجرد الانتهاء من تسجيل الاشتراك في استضافة بلو ميديا والنقر على زر بدء انشاء موقع الكتروني، ويصبح موقعك الالكتروني جاهز للخطوة التالية و هي تثبيت اضافة ووكومرس و اختيار قالب او ثيم مناسب من اجل انشاء متجر الكتروني احترافي.

 كيفية انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس:

بعد ان تعرفنا على متطلبات انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس و هي الاستضافة و الدومين، سوف نتعرف الان على خطوات انشاء متجر ووكومرس بسهولة، لقد قمنا في موقع بلو ميديا باعداد مجموعة من الشروحات حول كيفية انشاء متجر الكتروني باستخدام ووكومرس يمكنك الاطلاع عليها ، كما يمكنك مشاهدة الشرح بالفيديو بالاسفل و الذي نشرح فيه طريقة انشاء متجر ووكومرس خطوة بخطوة .

  تكلفة الحصول على الاستضافة والدومين:

عند الحصول على الاستضافة من موقع بلو ميديا مقابل 35$ لمدة عام كامل (يمكن اعتبارها تكلفة تأسيس المتجر) سوف تحصل ايضاً على الدومين الذي ترغب به مجاناً ، و سوف يتم تثبيت ووردبريس بشكل تلقائي و يمكن تثبيت ووكومرس والبدء في انشاء متجرك الالكتروني مباشرة بعد الاشتراك في استضافة بلو ميديا و يصبح المتجر الالكتروني الخاص بك جاهز تماماً .

 تكلفة الحصول على قالب متجر الكتروني:

توجد الكثير من القوالب الخاصة بمتاجر ووكومرس و التي تساعدك في تخصيص متجرك و جعله يبدو بتصميم انيق و مميز، و ستجد في قسم القوالب في لوحه تحكم ووردبريس مجموعه كبيرة من القوالب المجانية، و لكن ننصحك بإستخدام قالب Astra و الذي يعتبر حالياً أفضل قالب متجر ووكومرس مجاني، خفيف الحجم ، مميز و سهل الاستخدام و يدعم اللغة العربية بشكل ممتاز جداً .

  طرق انشاء متجر الكتروني في السعودية:

هناك أيضا طرق مختلفة لإنشاء المتاجر الإلكترونية وبناء على الطريقة التي ستختارها ستتحدد التكلفة، هناك طريقتين أساسيتين يمكنك الاختيار من بينهما وهما:

 الاعتماد على مزود الخدمة.

  • إنشاء متجر بالطريقة التقليدية.

أولا: الاعتماد على مزود خدمة:

هنالك العديد من شركات انشاء متجر الكتروني المتخصصة في ذلك الشأن والتي يمكنك التعاقد مع أيا منها، ستقوم الشركة بتوفير كل شئ وتستلم متجرك الإلكتروني جاهز على العمل لن تتكبد هم التفكير في أي شئ، ربما تناسب تلك الطريقة الراغبين في دخول مجال التجارة الالكترونية بشكل احترافي وتحقق تلك الطريقة العديد من المزايا وأيضا بها بعض العيوب:

 مزايا الاعتماد على مزود خدمة:

  • سرعة التنفيذ نتيجة الخبرة والتخصص.
  • الدعم الفني القادر على تزويدك بكافة المعلومات طوال الوقت نظير الخدمة المدفوعة.

عيوب الاعتماد على مزود خدمة:

ربما تكون هنالك بعض العيوب من قبل:

 تأخر الدعم الفني أحيانا:

ولكن في الحقيقة عند الاعتماد على منصة الكترونية أو شركة فعليه لتزويدك بالخدمة فإن أغلب العيوب يمكن تداركها كما يمكنك التريث واختيار أفضل من يتمتع بسمعة جيدة.

 ثانيا : انشاء متجر الكتروني بالطريقة التقليدية:

عند الحديث عن تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية قد يلجأ البعض إلى الطريقة التقليدية لإنشاء المتاجر الإلكترونية من قبل الشخص نفسه أو من قبل مساعدة بعض الأشخاص وتحمل تلك الطريقة أيضا بعض المزايا والعيوب:

 مزايا الطريقة التقليدية:

  • مناسبة لأصحاب الميزانية المحدودة.
  • تحكم كامل في كافة جوانب المتجر وإعداداته.
  • الاعتماد على النفس واكتساب الخبرة.

عيوب الطريقة التقليدية:

  • إذا لم تكن ذوو خبرة تستغرق وقتا طويلا.
  • ربما تتحمل تكلفة أعلى كونك لا تمتلك الخبرة الكبيرة.
  • تحمل بعض المخاطر الخاصة بمراقبة استضافة النطاق ومواعيد التجديد.
  • تحمل مخاطر ظهور أي مشكلات طارئة.

كما أن مزودي الخدمة أو منصات انشاء المتاجر الالكترونية يقدمون على الاغلب تجارب مجانية قبل الاشتراك المدفوع وهذا ما لا يوجد في الطرق التقليدية.

وعلى الأغلب تختلف التكلفة بشكل كبير في حال قررت الاعتماد على منصات التزويد بالخدمة أو قررت الاعتماد على الطريقة التقليدية وإنشاء المتجر بنفسك.

 نصائح للتقليل من تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني:

دائمًا ما يتناسب السعر طرديًا مع الجودة، ولكن في بعض الحالات تكون الميزانية محدودة بما يستدعي تقليل التكاليف للحدود المعقولة التي تضمن الجودة وإنشاء المتجر، وفيما يلي بعض النصائح للتخفيض من تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني:

 أولًا: اختر شركات الاستضافة والدومينات المناسبة:

مثل أيّ خدمة أخرى هناك شركات استضافة أسعارها معقولة وشركات أخرى أسعارها مرتفعة، كما أن هناك الكثير من الشركات التي تقدم مميزات إضافية مع الاستضافة لتُمكّنك من إنشاء متجرك الإلكتروني بأقل التكاليف، والأمر نفسه لمزودي أسماء المجالات.

 ثانيًا: استخدام نُظم إدارة المحتوى:

من خلال الووردبريس أو ماجينتو ستعمل على تخفيض تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، وذلك عكس برمجة الموقع الإلكتروني ببرمجة خاصة أو استخدام منصات بناء المتاجر الإلكترونية الأخرى، التي تفرض رسوم شهرية. كما أن استخدام منصات إدارة المحتوى يعد أسهل وبإمكانك وبكل بساطة الشروع في تصميم متجرك الإلكتروني دون خبرة كبيرة في البرمجة.

 ثالثًا: محاولة تعلم بعض المهارات:

من دون تعلم المهارات التي يحتاج إليها المتجر الإلكتروني، ستجد نفسك في دوامة لا تنتهي من صرف المال على المبرمجين، وكُتاب المحتوى والمصممين وغيرهم. وفي هذه الحالة يكون من المُستحسن تعلم بعض المهارات لخفض التكاليف مع الوضع في الحسبان جودة العمل.

 رابعًا: توظيف المستقلين بدلًا من الشركات:

منصات العمل الحر كثيرة، وحقيقةً لقد ساهمت في تطور التجارة الإلكترونية، فقد كانت وما زالت الجهة الرئيسية للحصول على المستقلين للقيام بالمهام المختلفة التي يحتاج إليها أصحاب المتاجر. ودائًما تكون أسعار خدمات المستقلين أقل من الشركات بأضعاف. فالخطوة الأهم هي إيجاد المستقلين أصحاب الخبرة والكفاءة لتوظيفهم.

ختامًا، في الأسطر السابقة تناولنا تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، ولكن أحب أن أذكرك بأن هذه التكلفة متغيرة على حسب الكثير من العوامل والتي أشرنا لها سابقًا. والجزء الأكبر من تكاليف المتجر الإلكتروني تتمثل في شراء المنتجات وتخزينها، لذلك من المهم الإلمام بكل ما يتعلق بإدارة المخزون بالمتاجر الإلكترونية.

 نصائح هامة عند انشاء متجر الكتروني:

هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في اعتبارك وأنت تُنشئ متجرك، ستجعل تلك النصائح تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية مقابل ما تحققه من نجاح عادلة جدا:

  • عليك اختيار اسم المجال حسب طبيعة المنتجات.
  • أنت بحاجة إلى عنوان بريد إلكتروني خاص بالعمل.
  • إنشاء الموقع مزود بعربة تسوق.
  • قد تحتاج إلى تصميم وبعض التطوير لموقعك على الويب
  • عليك الاهتمام بتحسين محرك البحث (SEO).
  • قم بإعداد حساب Google Webmasters.
  • عندما يكون موقع الويب الخاص بك نشطًا، قد تحتاج إلى القيام بالتسويق عبر محرك البحث (SEM) – مثل الدفع لكل نقرة (PPC) باستخدام Google Adwords.
  • تحتاج إلى شهادة SSLموصى بها إذا كنت تقبل بطاقات الائتمان.
  • ستحتاج إلى بوابة دفع أو موفر دفع وفي بعض الحالات حساب مصرفي تاجر عبر الإنترنت. لا تنس تكاليف الأعمال التقليدية والضرائب والرسوم وما إلى ذلك.
  • سوف تحتاج إلى بعض الموارد البشرية ربما هذا أنت فقط. ولكن إذا كان لديك وظيفة بدوام كامل، فتذكر أن الأعمال التجارية عبر الإنترنت لن تعتني بنفسها.
  • عليك الاهتمام بتحليلات الويب وتتبع الزوار وبيانات تحويل الأعمال
  • عليك الاهتمام بحسابات وسائل التواصل الاجتماعي نوصي باستخدام Facebook وPinterest وTwitter و Linkedin و على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست ضرورية، إلا أنها ستساعدك على البدء وتوجيه حركة المرور إلى متجرك الالكتروني بشكل كبير.
  • يمكنك أيضًا إعداد حسابات على eBay وcom وGoogle Shopping وGetprice لبيع منتجاتك أو سردها عبر قنوات متعددة.
  • توفير بدائل الشحن والدفع المختلفة.

وختاما المتجر الالكتروني مثله مثل أي مشروع عليك الاهتمام بكافة تفاصيله وتحديد الاولويات الخاصة بك وفقا لحجم أعمالك حتى تكون تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية نفقات عائدة إليك أرباح مضاعفة.

كيف تدير متجرك الإلكتروني؟

إذا كنت تريد تحقيق الربح بعد إنشاء متجرك الالكتروني يمكن الالتزام بما يلي:

  • توفير السلع، والمنتجات الحديثة.
  • تصوير المنتجات وتحديثها باستمرار
  • الحُصول على منتجات وسلع بأعلى جودة للحصول على ثقة العملاء.
  • حل مشاكل التوصيل والشحن والمرتجعات للعملاء.
  • العمل على متابعة كاملة للعملاء عبر الايميل والهاتف يسمح بنجاح المتجر الالكتروني.
  • مراعاة تكلفة التوصيل والشحن للعُملاء أن تكون اقل ما يمكن

بعد التعرف على تكلفة انشاء متجر الكتروني بالتفصيل يمكننا الانتقال للتعرف على،

أفضل شركات انشاء متجر إلكتروني

إذا كنت ترغب في انشاء متجر إلكتروني احترافي فأنت بالطبع تبحث عن شركة إنشاء متجر إلكتروني محترفة في تصميم أي نوع من المواقع والمتاجر الإلكترونية لضمان إنشاء أي متجر إلكتروني مهما كان في وقت قياسي يحتوي على العناصر والمعايير اللازمة لجعله أفضل متجر الكتروني، ومن أبرز تلك الشركات:

شركة بلو ميديا:

شركة عريقة في تصميم وبرمجة المواقع على الانترنت، كما استطاعت أن تنال على شهرة واسعة في الشرق الأوسط فهي دائماً تبدع في أفكار تصميم مواقع الويب، وتستخدم أساليب تقنيات حديثة عند تطوير للمواقع، أما عند انشاء متجر الكتروني فهي تمنح تكلفة انشاء متجر الكتروني يناسب ميزانية كل عميل، بالاضافة إلى انشاء متجر الكتروني متميز يشمل للعناصر والعوامل التي تجعله أفضل متجر الكتروني، لذا احصل على متجرك الالكتروني الاحترافي بسعر ليس له مثيل.

مزايا إنشاء متجر الكتروني بلوميديا:

  • إنشاء متجر الكتروني متوافق مع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.
  • إضافة إعلانات في عدة أماكن متنوعة لزيادة الربح على المتجر الإلكتروني
  • تكلفة انشاء متجر الكتروني تكاد تكون ملائم لميزانية كل شخص.
  • توفير نظام المحادثة المباشر لتعزيز التفاعل مع العُملاء.
  • تهتم عند إنشاء متجر إلكتروني بتوفير بحث متطور لتسهيل البحث لكل زائر.
  • عند إنشاء متجر إلكتروني فهي تحرص على حماية المتجر الإلكتروني ضد الاختراق
  • تسعى لكسب الثقة لدى عملائها وتوفر تكلفة انشاء متجر الكتروني ومواقع مناسبة

هل مازلت تبحث عن تكلفة انشاء متجر الكتروني ملائمة لك؟ اتصل الآن على رقم شركة بلو ميديا واحصل على تكلفة انشاء متجرك بما يتناسب مع ميزانيتك، بالاضافة إلى الافكار المبتكرة عند إنشاء متجر إلكتروني لديها لا تفوت الفرصة.

الاسئلة الشائعة حول تكلفة إنشاء متجر الكتروني:

1- هل تقدم المنصات العربية متجر الكتروني مجاني؟

معظم المنصات التي ستجدها تقدم خدمة انشاء متجر الكتروني مجاني، هي في الحقيقة تقدم خدمة تجربة منصتها مجاناً لفترة محدودة (مثلا 15 يوماً) ومن ثم سوف تطلب منك هذه المنصة الترقية الي الخطة المدفوعة والاستمرار في دفع الاشتراك الشهري المرتفع من اجل الاستمرار في ادارة متجرك الالكتروني.

كما ان معظم هذه المنصات ليس بالجودة الكافية وتضع الكثير من القيود امامك ولا توفر لك الحرية في ادارة متجرك الالكتروني مثل التي توفرها منصة ووكومرس وتكلفة انشاء متجر الكتروني من خلالها مرتفعة جداً، كما يمكن ان تقرر هذه الشركات او المنصات التوقف عن الخدمة في اي وقت وبالتالي يضيع كل جهدك في انشاء متجر الكتروني.

 2كيف اجعل متجري ناجح واحصل على كثير من المبيعات؟

يعتمد نجاح متجرك الالكتروني على كثير من العوامل اولها اختيار المنصة الصحيحة، ومن ثم التصميم الجيد للمتجر، وبعد ذلك العمل على التسويق للمتجر والوصول الي أكبر عدد من العملاء المهتمين بمنتجاتك التي يجب ان تكون عالية الجودة فهي الاساس لنجاح اي متجر الكتروني.

3هل تحتاج الي سجل تجاري للبيع على الانترنت؟

يختلف هذا الامر من دولة لأخرى، فبعض الدول تطلب منك الحصول على سجل تجاري من اجل البدء في البيع على الانترنت، ولكن هذا الامر غير معمول به في معظم الدول العربية.

4كم هي تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

إذا قمت باختيار منصة ووكومرس والاشتراك في باقة Woo Basic فسوف تكون تكلفة انشاء متجر الكتروني خاص بك هي 1249 ريال بدلا من 2500 ريال وتدفع مرة واحدة.

إذا قمت باختيار منصة ماجنتوا والاشتراك في باقة Mag Silver فسوف تكون تكلفة انشاء متجر الكتروني خاص بك هي 3499 ريال بدلا من 5000 ريال وتدفع مرة واحدة.

5هل يمكن انشاء مدونة بجانب المتجر الالكتروني؟

هذه هي احدى مميزات استخدام منصة ووكومرس، حيث يمكنك وبسهولة انشاء مدونة بجانب متجرك الالكتروني وكتابة المقالات التسويقية لمتجرك الامر الذي سوف يساعدك في الحصول على المزيد من العملاء.

 6ما هو دور منصات التواصل الاجتماعي في زيادة ارباح التجارة الالكترونية؟

تلعب منصات التواصل الاجتماعي دور مهم في التسويق لمتجرك الالكتروني وتعريف الاشخاص به وتحويلهم الي عملاء لمتجرك، لذلك احرص على انشاء صفحات لمتجرك الالكتروني على منصات التواصل التي يستخدمها جمهورك المستهدف و قم بتوجيههم الي عنوان متجر الالكتروني.

 إذا كنت بحاجة لتصميم موقع احترافي فنحن في انتظار تواصلك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع
WhatsApp
Messenger
Telegram
البريد الإلكتروني